مجتمع المعلومات

مــقــد مة : لقد تطرقنا في بحـثـنا هذا في الاعتماد على ثــلاثة مــباحث لموضوع مجتمـع المعلومـات ،وذلك من خلال مفهومـه الـذي تغير عبر الزمن ،كما سنحاول ذكر أنواع المعلومــات التي يحتاجها مجتمع المعلومـات باعتبار أن المعلومــة من أهم مكونــات الحياة المعاصرة ، لأنها تشكـل عنصر التحدي لكــل فرد في المجتمــع و ذلك لارتباطهـا في كل المجــالات و النشاطات البشريــة ، كما سنتطرق إلى معرفة أهمية المعلومات التي يحتاجها مجتمع المعلومات ، بحيث تعتبر المعلومات من المصــادر القومية المؤثرة في تطــور الدول و نمو المجتمعـات . بالإضافـة إلى دور المكتبـات التي تؤدي دورا مهمـا في بنـاء مجتمـع المعلومـات و دعمـه و يظهر ذلك من خـــلال أنها تمثل نقطـة الربط بين البــاحث عن المعلومــات ،كمـا تطرقنا إلى القمة العالمية التي نظـمت بسبب اتساع الفجوة الرقميــة بين البلـدان المتقدمـة والبلدان النــامية في مجــال الامتـلاك والاستغلال الأمـثل للتكنولوجيـات الحــديثة للاتصــال والمعلومات .ومن هنا يأتي الإشكال الأتـــــــي : كيف ساهمت هذه العوامل في ظهـور مجتمع المعلومـات ؟ وما أثر تطور تكنولوجيا المعلومـات و الاتصال عليه ؟ وما هي أبرز الاهتمامـات حوله ؟. و أمور أخرى سنراهــا. و للتعرف أكثـر على مجتمع المعلومــات تطرقت في بحـثـنا هــذا إلى محــاولة إظهــاره وتبيانه أكثـر ، لمـا له من أهميــة و ذلك من خلال التطرق إلى نشــأته و تعريفــه ، بالإضافة إلى الأسباب التي أدت إلى ظهــوره .

*_الـمبحث الأول: ماهية مجتمع المعلومات:

*_الـمطلب الأول : نشـأة مجتمـع المعلومــات *- إن نشأة وتطــور مجتمع المعلومــات مرتبط بتطــور وسائل حفــظ و استرجاع و معالجــة و نقل المعلومــات عبر التـاريخ ومــا صاحبها من تطــور في شـتى منــاحي الحياة ، خاصــة التطورات الاقتصــادية العالمية حيث اجتاز البشـر عـددا من المراحـل إلى غايـة وصولهم إلى المرحــلة الحـالية ، و التي تسمى بمرحــلة مجتمع المعلومــات . و قــد فجرة عبقرية العــقل البشري بمرور الوقــت الثورة الزراعيــة و الثورة الصنـــاعية ثم ثورة المعلومـات ، تمثل الثورة الصناعــية في القـرن 18 م منعطفــا هامــا في نشــأة مجتمـع المعلومــات و هذا بفضل التطــورات الاقتصاديــة و الاجتمــاعية ....الخ التي صـاحبتها ، حيث تطورت صنــاعة السفن و السكــك الحديديــة و الطاقــة الكهربائيـة و اكتشـاف الصـلب و البترول...الخ حيث أفـرزت مرحلـة الثورة الصناعيــة العديـد من المؤشرات ذات الدلالة التـي شكل البعض منها ملامح مجتمع المعلومات و من أهمها:

*- اختراع المطبعــة على يد الألماني يوهـــان غـــوتنبرغ حـوالي سنة 1455م ، مما سـاعد على انتشار الكتب و الصحف و ارتفــاع نسبة القراءة و الكتابة . *- نهوض قطــــاع التعليم و في مقدمة الدعامـات التي قامت عليهــا النهضة الأوربية . *- انتقــال المعــارف التكنولوجــية من أوربــا إلى أمريكــا ، و ظهــور ظاهــرة العولمـة خاصـة في المجــال الاقتصادي و التكنولوجي . *- سلسلة الاكتشافـات فــي أربعينيـات وخمسينيـات القـرن 20 م ، و الـتي غيرت بصورة جذرية سلوك المجتمـع الـدولي ، و من أهـم هذه الاكتشافــات تلك المتعلقــة بتحويـلات الطاقة و القنبلة الذرية و اكتشاف أول جهــاز كمبيوتر .

*- الزيادة الكبيرة في حجم المطبوعــات بعــد الحرب العالمية الثانية ) انفجار المعلومات

*- ظهور نظـام التصنيف العشري ل ملفـــل ديــوي .

*- ظهور و انتشــار وسـائل الاتصـال المسموعــة و المرئيــة : التلغـراف ، الهـاتف ، التلفزيون ، السينما ، إلى جانب الأقمار الصناعية التي أحدثت ثورة في مجال الاتصال البشري .

*- ظهور تقنية الأقمــار الصناعيــة و ظهور الشبكــة العالميــة للمعلومــات ) الانترنيت ( ساعد على انتشار مصطلح مجتمع المعلومات خارج الولايات المتحدة الأمريكية . [2]

* المطلب الثاني : تعريـــف مجتمع المعلومـــات *- تطـور مفـهوم مجتمع المعلومــات و مر بالعديد من المراحل و لقد ورد في أكثر من مصطلح مرادف لمفهومـه في الدراســات و البحوث التي تنــاولت موضع مجتمـع المعلومـات ، و من أهـم هـذه المصطلحــات : المجتمع مــا بعد الصناعي ، المجتمع الرقمي ، المجتمــع الالكتروني ، مجتمــع المعرفة ، و باستثناء مصطلــح المعرفة فان المصطلحات الأخرى ، تميل أكثر إلى التعبير عن الوسائــل دون مراعـاة المضــامين و ما تحمله من تأثيرات ، و ذلك لان مجتمع المعلومــات ينطوي على دلالات عميقة ذات صلة بالتغيرات الجذريــة التي تطرأ على جوهر و هيكل المجتمعات المعاصــرة [2]، و هناك عدة تعاريف لمجتمـع المعلومــات نذكر من بـيـــــــــنها:

*_تعريف كـــاستل : *- مجتمـع المعلومــات يمكــن وصفــه بأنــه تدفـق و انسيــاب يتم من خــلال شبكات المنظمات و المؤسسات ، و هذا التـدفق و الانسياب يمثل سلـسلة صـادقة و مكررة و مبرمـجة من التبادل و التفاعل بين الفضاءات المادية و غير المـادية المتصلـة و المحتـملة من الفعاليـة الاجتماعـية ، في المنظمات الرسمية و المؤسسات الاجتماعية [3].

* تعريف الدكتور عبد الهـــادي محمد فتحــي: *- مجتمـع المعلومات هو المجتمــع الذي يعتمد على المعلومــات الوفيرة كمورد استثمــاري و كسلعــة إستراتيجية و كخــدمة وكمصدر للدخـــل القومي و كمجــال للقوى العاملة[4].

* تعريف الدكتور ربحــي مصطفى عليـــان : *- مجتمع المعلومـــات هو ذلك المجتمـــع الذي يتعامل أفراده مع المعـلومات بشكل عام و تكنولوجيا المعلومــات و الاتـصال بشكل خاص ، في تــسيير أمـور حياتهـم بمختلـف قطاعـاتها الاقتصـادية و الإنمائية و الثقــافية و التربـوية و الصحية و السياسية[5]. ومـن بين هــذا وذاك نخلص إلى إن مجتمـع المعلومـات هو البديل الجديد للمجتمع الصناعي ، وهو يعتـمد على اقتصاد المعلومـات و على نظام هائـل و معقـد داخـل الدول الصناعية فيما بينها ، و هو يقـوم على التسهيــلات التي أتاحتها التكـنولوجيا و تكمن طاقته في القـدرة على جمع المعلومــات وتصنيفها و تخزينهــــا و استرجاعهـا وبثها بأكبر كميات ممكنة، ولأكـبر عدد ممكن من الأفـراد في اقــل وقت ممكــن مهما كـانت المســـافة.

* المطلب الثالث : الأسبــاب التي أدت إلى ظهـــور مجتمع المعلومـات *

- إن التطورين الحاصــلين في المجال الاقتصادي و المجال التكنــولوجي ، كان من ابرز الأمــور التي أدت إلى ظهــور مجتمع المعلومات و يمكــن تلخيصها فيمــا يلي[6]:

* التطـور الاقتصــادي: *- بدا الاعتمــاد في المجتمــع الزراعي على المــواد الأوليــة و الطاقــة الطبيعــية، مثــلا لريــاح و المــاء والحيوانــات و الجهد البشري...الخ و في المرحلــة التالية مرحلــة المجتمــع الصنــاعي، أصبــح الاعتماد على الطاقــة المولدة مثل الكهربــاء و الغاز و الطاقـة النووية، أمـا المجتمـع ما بعد الصـناعي فانـه يعتمــد في تطوره بصفــة أساســية على المعلومـات و الشبكات.

* التطور التكنولوجي : *- ساهمت تكنولوجيا المعلومات و الاتصال بشكل واضح في النمو الاقتصادي ، حيث حمل مجتمع المعلومات أنماطا جديدة من السلوكات تختلف عن سلوكات المجتمعات الزراعــية و الصناعية التي سبقته ، حيث يعتمد الاقتصاد حاليا على المعلومــات و يمتاز مجتمع المعلومـات بأنه يركز على العــمليات التي تعالج فيهــا المعلومــات . و بالتالي أصبحت المعلومــة بمثابة المادة الخام الأساسية ، و المعـرفة تؤدي إلى توليد معارف جديدة و هذا عــكس المواد الأساسية في المجتمعات الأخرى ، حيث تنضب المـواد الأساسية بسبب الاستهــلاك إما في مجتمع المعلومات تولد المعلومــات مما يجعل مصادر مجتمع المعلومات متجددة و لا تنضب ، و قــد حــددت أربع عوامل وهي[7]:

*- الدور المركز للمعلومــات الذي يجعلــها كمصدر استراتيجي يعتــمد عليه الاقتصــاد.

*- تقنيــات الحــاسوب و الاتصــالات تشكل البنــاء التحتي الذي يعتمــد عليه في معــالجة المعلومــات و بثها بسرعة وبدقة .

*- ظهور تجـارة المعلومـات أدى إلى ولادة الكثير من التقنيـات الجديـدة مما جعل هـذا الســوق فـي تجـدد مستمر .

*- نمـو اقتصاد المعلومــات أدى إلى التكــامل الوطني و المحــلي للاقتصـاد و ذلـك من خــلال الانتقـال السريع للعمليـات التجـارية المتبادلــة و سرعـة الانجاز و التواصل بين الوحدات الاقتصادية المختلفـة محليـا و دوليـا .

* المبحث الثاني : المعلومات التي يحتاجها مجتمع المعلومات:

* المطلب الأول : أنواع المعلومــات التي يحتاجها مجتمع المعلومــات

*- يحتاج مجتمع المعلومــات إلى العديد من الأنــواع التي يمكـن حصرهــا فيما يلي[8]:

* المعلومــات التطويريـة أو الإنمائيـة: مثل: *- قراءة كتـاب أو مقال و الحصول على مفاهيـم و حقــائق جديـدة بغرض تحسين المستـوى العلمـي و الثقـافي للإنســان و توسيع مـداركه .

* المعلومــات الانجازيــة :

*- يحصــل الإنســان بهذه الطريقــة على مفاهيــم و حقائق تساعــده في انجــاز قرارات باستخدام المستخلصــات و المراجع و الوثائــق الأخرى التي تعـود إلى إكمـال العمل المطلـوب و انجـازه .

* المعلومـات التعليمــية:

*- تتمثل في قراءات الطلبة في مختلف مراحل حياتهم العلميــة للمقررات الدراسية و المواد التعليميــة . * المعلومـــات الـفـكرية: *- و هي الأفكــار و النظريات و الفرضيات حول العلاقــات التي من الممكن أن توجـد بين تنوعات عناصر المشكلة.

* المعلومــات البـحـثية :

*- تشمل التجارب و إجراءاتها و نتائج الأبحـاث و بياناتهـا ، التي يمكـن أن تكون حصيلـة تجــارب علميـة أو حصيلة أبحــاث أدبية .

* المعلومـات الأسلوبية النظامية:

*- تشمل الأساليـب العلمية التي تمكن البـاحث من القيـام ببحثه بشكـل أكثر دقـة، و يشمــل هذا النوع من المعلومــات الوسائل التي تستعل للحصــول على المعلومـات و البيانات الصحــية مــن الأبحاث، التي تختبر بموجبها صـحة هذه البــيانات و دقتها. وهناك نـوع آخر مـن المعلومــات و تسمى المعلومـات الحافزة و المثيرة ، تستخـدم لإغـراض سياسية و توجيهية و هذه الأخيرة تعتمد علــى النشاط الجمـاعي، الذي لا يستطيـع أن يعمل بـدون تنسيـق و لا يمكن أن يتم هذا التنسيق عن طريق إعلامي توجيهي و محفز و مثير .

* المطلب الثاني : خصائص مجتمع المعلومات

*- تتميز المعلومــات التي يحتاجـها مجتمـع المعلومـات ، بعـدد من الخصـائص سأحـاول ذكرهـا فيما يلي :[9]

* الــتوقيت المنـاسب :

* -و يعنـي أن تكـون المعلومات في صورة مناسبـة زمنــيا لاستخدامـات المستفيديـن ، من خلالدورة معالجتها و الحصول عليها ، و هذه الخاصية ترتبط بالزمن الذي تستغرقـه دورة الـمعالجة ، و مــن اجل الوصول إلى خاصية التوقيت المناسب للمعلومـات فانه من الضـروري تخفيض الوقت اللازم لــدورة المعالجة ، و لا يتحقق ذلك إلا باستخدام الحاسوب ، للحصول على معلومـات دقيقة و مـلائمة لاحتياجات المستفيدين في الوقت المناسب .

* الــدقة :

-*و تعني أن تكون المعلومــات في صورة صحيحة و خاليــة من أخطاء التجميع و التسجيـل و معالجة البيانــات، أي درجـة غياب الأخطاء من المعلومـات، و يمكن القول بان الـدقة هي نسبة المعلومــات الصحيحة ، إلى مجموع المعلومات الناتجة من خلال فترة زمنية معينة[10].

* الصلاحيــة :

-*صلاحية المعلومـات هي الصفة الوثيقة بمقياس كيفية ملائمـة نظام الاحتياجات ، لمجتمع المعلومــات بصورة جيدة ، و هذه الخاصية يمكـــن قياسها بشمول المعلومات أو بدرجة الوضوح التي تعمل في نظام الاستفسار .

* المرونـــة:

-*هي قابلية تكيف المعلومــات و تسهيلهـا لتلبية الاحتياجــات المختلفــة لجميع المستفيدين ، في تطبيقــات متعددة تكــون أكثر مرونة من المعلومــات التي يمكن استخدامهــا في تطبيق واحد .

* الوضــوح :

-*يجب أن تكــون المعلومـات واضحة و خالية من الغمـوض و منسقة فيمـا بينها دون تعـارض أو تناقض و يكــون عرضها بالشكل المناسب لاحتياجــات المستفيدين .

* قابلية المــراجعة :

-*و تتعلق بدرجة الاتفاق المكتسبة بين مختلف المستفيدين لمراجعة فحص نفس المعلومات . * عــدم التحــيز: -*و تعني غيـاب القصـد من تغيير أو تعــديل ما يؤثر في المستفيديـن بمعنى أن التغيير في محـتوى المعلومـات يصبح مؤثرا على المستفيديـن أو التغيير في المعلومـات التي تتوافق مع أهـداف و رغبـات المستفــيدين .

* إمكــانية الوصول :

-*تتمثـل في سهولــة و سرعــة الحصول على المعلومـات التي تشير إلى زمـن استجـــابة النظام للخدمــات المتاحــة للاستخدام ، و النظــام الذي يعطي استجابــة متوسطــة و مقدارا ضخما من المعلومــات بالإضافة إلى سهولــة الاستخدام ، و من الطبيـعي أن يكون أكثر قيمة ، و أعلى تكلفة من النظام الذي يعطــي إمكانية وصول اقل

* قابليــة القيـاس :

*- و تعني إمكانية القياس الكمــي ، للمعلومات الرسميــة الناتجة عن نظــام المعلومات الرسمي. * الشمولــــية : *- الشمول هو الدرجـة التي يغطي بـها نظام المعلومـات احتياجـات المستفيدين من المعلومـات ، بحيث تكـون بصورة كامـلة دون تفصيل زائد و دون انجـاز يفقدهـا معناهــا.

*المطلب الثالث : أهمية المعلومــات التي يحتاجها مجتمع المعلومـات:

*- تعتبر المعلومــة من أهم مكونــات الحياة المعاصرة ، بل أنها تشكـل عنصر التحدي لكــل فرد في المجتمــع لارتباطهـا في كل المجــالات و النشاطات البشريــة ، و تعتبر المعلومات من المصــادر القومية المؤثرة في تطــور الدول و نمو المجتمعـات ، حتى أن الــدول المتقدمة تعتبرهـا كـالمصادر الطبيعية الأخـرى من حيث الأهمـية و إمكـانية مساهمتها ، في زيـادة الدخل القومـي لأي بلد ، و يمكن أن نلخـص أهمية المعلومـات في النقاط التاليــة :[11]

*- تعتبر العنصر الأساسي في صنع و اتخاذ القرار المناسب و في حل المشكلات .

*- لها دور كبي في إثراء البحث العلمي و تطور العلوم و التكنولوجيا.

*- لها أهمية كبيرة في مجالات التنمية و الاقتصادية و الاجتماعية و الإدارية و الثقافية ...الخ.

*- تساهم في بناء استراتيجيات المعلومات على المستوى الوطني أو العالمي .

 *- للمعلومـات دور كبـير في المجتمع مـا بعد الصـناعي ، ففـي المجتمـع مـا قبـل الصـناعي ( المجتمع الزراعـي ) كـان الاعتمـاد على المواد الأوليـة ، و الطاقـة الطبيعيـة مثل الريح و الماء و الحيوانات...الخ أما في المجتـمع الصنـاعي أصبـح الاعتمـاد على الطاقـة المولــدة مثل الكــهرباء و الغــاز...الخ.

*- تساعدنا المعلومـات في نقل خبراتـنا للآخريـن و على حل المشـاكل التي تواجهـنا و على الاستفـادة من المعرفـة المتاحـة. كما أن توافر المعلومات المناسبة لأغراض التنمية الاجتمـاعية و الاقتصــادية ، يمكن أن تؤدي إلى تحقيق المكاسب التالية:[12]

*- تنمية قدرة المجتمـع على الإفــادة من المعلومــات المتاحة.

*- تنسيـق و ترشيـد جهود المجتـمع في البحـث و التطويــر على ضوء ما هـو متـاح من المعـلومات.

*- ضمان قاعدة معرفية عريضـة لحل المشكــلات. *- الارتفـاع بمستوى كفاءة و فـعالية الأنشطـة الفنيـة في الإنتــاج و الخدمــات.

*- ضمان مقومـات القرارات العلميـة في جميع القطاعــات .

* المطلب الرابع: دور المكتبـات في مجتمع المعلومـات

*- تؤدي المكـتبات دورا مهمـا في بناء مجتمـع المعلومـات و دعمـه و يظهر ذلك من خـــلال أنها تمثل نقطة الربط بين البــاحث عن المعلومــات و من هنا تأتي أهميــة المكتبات ، و كمثــال على ذلك المكتبة العـامة التي تظم الأهـداف التـالية:

*- قدرة الجمـيع إلى النفاذ إلى المعلومــات و المعرفة باعتبارهــا مفتوحة للجميـع بصرف النظــر عن الجنس أو المستوى.

*- تؤدي دورا أساسيا فـي التعلــم و التعليم بجميع مستويـاته و ذلك من أجــل اكتساب المهــارات و المعارف اللازمــة لفهم المجتمع. *- هي المركــز التعليمــي الـذاتي لجميــع الأفراد مــدى الحيـاة باعتبارهــا مفتوحة للجميع.

*- تلعـب دور في أمن المعلومـــات و حماية الملكيــة الفكــرية و هي لا تسمــح بانتهـــاك الحقوق الشخصية الخاصـة بأفراد المجتمع. *- تشجع علــى الحوار بين الثقافــات و تأكــد على تنوعــه من خلال فهـــم و إدراك مختلف المعتقدات.

*- تعمــل على إتاحــة المعلومــات بجميع أشكــالها لجميع المواطنين.

*- مركز وصــول عام يحتوي على منــافذ وصول عامة للمـــواطنين.

* المبحث الثالث : القمة العــالمية حول مجتمــع المعلومات

*- سنحاول في هـذا المجـال التعريف بالقمـة العالمية حـول مجتمع المعلومـات ثم معرفة الأسباب التي أدت إلـى انعقـاد هذه القمـة ، و الهـدف منها بالإضافـة إلـى مختلف المراحل التي مرت بهــا القمة و فــي الأخير سنقـوم بعرض ملخص حول مــا جاء في القمة العالمية لمجتمــع المعلومــات .

*- تعريف القمة العالمية حول مجتمع المعلومات:

 *- "القمة العــالمية لمجتمع المعلومــات هي قمة لزعمــاء العالم الملتزمين بتسخيــر إمكانات الثورة الرقمية في تكنــولوجيا المعلومات والاتصــالات لخدمة البشرية، وهي عملية تعددية حقيقية لأصحــاب المصلحة الذين يشملون الحكومات والمنظمــات الدولية الحكومية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخــاص والمجتمــع المــدني"[13].

* لماذا القمـــة العالمية حول مجتمع المعلومات ؟ :

*- نظمت القمـة العالمية حــول مجتمع المعلومــات بمبادرة من تونــس، حيث اتخـذ مؤتمر المندوبين المفوضين للإتحــاد الدولي للاتصالات[14] المنعقد بمينيا بوليــس (الولايات المتحدة الأمريكية) من 12 أكتوبر إلى 6 نوفمبر 1998 قرار بدراســة إمكانية تنظيم هذه القــمة التي يرتكز تنظيمها على ضرورة تطور متماثل لمفاهيم وسياســات وشبكات الاتصال بغية التماشي مع ظهور مفهوم مجتمع المعلومــات، وقد نظمت هذه القمـة بسبب اتساع الفجوة الرقميــة بين البلـدان المتقدمة والبلدان النــامية في مجــال امتـلاك والاستغلال الأمـثل للتكنولوجيـات الحــديثة للاتصــال والمعلومات.

* الهــدف من القمــة العالمية حول مجتمع المعلومات:

*- الهــدف من القمة هو " بناء مجتمع معلومــات جامع هــدفه الإنسان ويتجه نحو التنمية، مجتمـع يستطيع كــل فرد فيه استحــداث المعلومات والمعارف والنفاذ إليها واستخدامها وتقاسمها، ويتمكــن فيه الأفراد والمجتمعـات والشعوب من تسخير كـامل إمكـاناتهم للنهـوض بتنميتهم المستدامة ولتحسين نوعيـة حياتهـم[15].

* مراحل القمة العالمية حول مجتمع المعلومات:

* - تم انعقاد القمة العالمية حول مجتمع المعلومات على مرحلتين طبقا للقرار 183/56 لجمعية العامة للأمم المتحدة وهما:

 *- المرحلة الأولى بجنيف من 10-12 ديسمبر 2003.

*- المرحلة الثانية بتونس من 16-18 نوفمبر 2005

*- وقد تولى الاتحاد الدولي للاتصال بالتحضير للقمة بالتعاون مع الجهات و المنظمات المهتمة.

*- مرحلة جنيف (سويسرا) 10-12 ديسمبر 2003) *- حضر المرحلـة الأولى من القمة العالميـة لمجتمع المعلومـات رؤساء ونواب رؤسـاء حوالي 50 دولة وحكومة بـ 175 بلد وقـد شارك فيها أكثر من 11000 شخص[16] وقد توصـل المجتمعون في هذه المرحلة إلى وضع أسس مجتمـع المعلومات بإعلان مبـادئ القمة تحت عنوان: "بناء مجتمع المعلومـات، تحد عالمي في الألفـية الجـديدة"[17].

*- حيث أجمـع المشاركـون على ضرورة معالجة القضايا المتعلقة بإدارة الانترنيت على الصعيد الدولي،وعلى أن يكون الهدف من استعمــال تكنولوجيا المعلومات والاتصــالات هو تحقيق فوائد جمة في مختلف جوانب الحياة[18]، وقد التزم المجتمعــون على تعزيز التعاون بينهم لمواجهة التحديات،ومتابعة التقدم المسجل لسد الفجوة الرقميـة بين الدول بغية إنشاء مجتمع معلومــات يمكنه إنشاء المعلومات وتبادلها وبثها عبر جميع شبكــات العالم[19]. *- مرحلة تونس 16-18 نوفمبر 2005:

*- انعقدت القمة العالمية حول مجتمع المعلومات في مرحلتها الثانية في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 نوفمبر 2005 في قصر المعارض بالكرم بتونس وقد سبق انعقاد هذه القمة اجتماعات تحضيرية هي:

* -الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لمرحلة تونس من 17-25 فيفري 2005.

*- الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية لمرحلة تونس من 19-30 سبتمبر 2005 في جنيف (سويسرا). وقـد انتهـى الاجتماع التحضيري الأول والثــاني إلى وضع التقارير الختامية ومنــاقشة المسائل ذات العـلاقة بالوثائق التي ستشكــل ناتج مرحلة تونس، في حين أن الاجتمــاع الثالث التحضيري لمرحلــة تونس تنـاول قضية إدارة الانترنت[20].

 *- ولقد صـدرت عن القمـة العالمية حـول مجتمع المعلومـات بتونس وثيقة " التزام تونس" والتي دعت المشاركين من حكومات ومنظمــات دولية ومن المجتمــع المدني إلى تنفيذ التزامات وقرارات قمتي جنيف وتونـس[21] والتي تمحـورت أساسا حول بناء مجتمــع معلومــات قائم على أســاس التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والالتزام بتوفير طرق الوصول إلى المعلومات دون تمييز باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات[22]، تحقيقا للأهداف التنموية بما في ذلك تشجيع إقامة شبكات أبـحاث متقدمة على مستوى الوطني، الإقليمي والدول بغية تطوير التعاون في مجال التكنولوجيـا والتعليم العــالي[23].

* ملخص القمـة العالمية حــول مجتمع المعلومــات: * -القمة العـالمية لمجتمع المعلومات ( ق.ع.م.م، Wsis) هو مؤتمر برعاية الأمـم المتحدة حول المعلومات والاتصالات، جرت القمة مرتين الأولى في جنيف في ديسمبر 2003 انتهت بدون ضمان اتفاق نهائي حول إدارة حكم الانترنـت بعدما عارضـت الو م أ مقترح الاتحاد الأوربي الرامي إلى وضع نمـوذج جديد للتعاون في مجـال الانترنت والذي سينهي هيمنة (سيطرة ) -الو م أ - على الأجزاء الحيويـة من الانترنت[24].

*- والثانية في تونس نوفمـبر 2005 والتي أقرت بعـض المبـادئ والقرارات التي من شأنها تفعــيل الأهداف التي انعقدت من أجلــها والتأكـيد على ضرورة التعـاون بين البلــدان من أجل تسخير التكنولوجيات الحديثة لخــدمة البشرية والتزامها بانجـاز مقررات القمة، وقد أقرت المادة 46/2006 المعتمــدة بتاريخ 28 جويلــية 2006 بعنـوان: " تنفيـذ الوثائـق والنصـوص المترتبــة عن القمـة العالمــية حول مجتمع المعلومــات" . *المطلب الثاني : مفهـوم قواعـد البيانات و بنوك المعلومــات

*- يعود أصـل قواعـد البيانـات إلى الولايـات المتحدة الأمريكيـة ، و ذلك من 1960م إلى 1965م و قد أنشت من اجل الحفـظ و التسيير و البحث عن المعلومـات الببليوغـرافية المهمـة ، و من بين المنتجين لها نذكر: معهد الإعلام العلمي و التقني INISY، التابع للمركز الوطني للبحث العلـمي CNRS، المكـتبة الوطنية للطب و المنظمـات الـدولية مثل: OEB ،AIFA و الشركـة الأمريكيـة للكيميـــاء .

*- حقق إنتاج قواعد البيانـات تقدما كبيرا ، و يعود الفضـل للهيئة المسؤولة عن إنتـاج وبث المعطيات نتيجة ، لارتفاع سرعة الإرسـال و القوة المتزايدة دوما للحـاسوب مما يسمح للمنتج باقتراح خدمـات إعلامية تتكيف مع المستفيد ، زيادة على دلك فان الناشر الفكري قد تدخـل في إنتـاج و تسويق قواعد البيــانات الملائمة مع التطور.

*- أما بنـوك المعلومـات فتطورت من تقليديــة تعرض فيها البيانـات بأسلوب يدوي ، إلى بنـوك معلومات آلية تتمثل في مراعاة أسلوب الملفات و السجلات ، من خلال مدخـل النظام و العلاقـات المتداخلة للمعطيات . * تعريـف قواعـد البيانـات و مكونــاتها :[25] *- توجـد مجموعـة من التعـاريف لكــن اخترنا التعريف الأكـثر تداولا وشيوعـا وشمـــولا للموضـوع ، وفيما يلي سنقوم بعرض هـدا التعريف باختصــار، مع أهم المكونـات التي تحتويهــا قواعـد البيانــات . * تعريـف قواعـد البيانـات: * -هي مجموعـة من البيانـات أو المعلومـات المنظـمة بطريقـة خـاصة ، تسمـح بسرعـة البحـث و الاسترجـاع عن طريق الحـاسوب ، و يمكن تعريـف قاعـدة البيانـات على أنها مجمـوعة من البيانـات المنظمة و التي يمكن الوصول إلى محتواهـا و إدارتهـا و تحديـدها بسهولة ، و هي مجمـوعة من التسجيلات أو القيـود و يشار لها باسم الملف ، و تتكون قاعـدة البيانـات عــادة من ملف واحد أو أكثر، و يسميها البعض قاعـدة المعلومـات مجازا. * مكونات قواعـد البيانـات: *- تشمل قاعـدة البيانات عادة مجمـوعة من الوحدات و الأجـزاء ،لها تسمياتهـا و ارتباطاتـها المختلفة التي تبدأ من مصطلـح البت و البايت و تنتهي بالتسجــيلات و الملفات .

* البت (BIT) و البايت (BYTE): *- تمثل البت اصغر وحدة يتعامل معها الحاسوب ، و تمثل بخانة من خانات النظام الثنائي أي (1 أو 0 ) ، أما البايت هو مكون من ثمانية بتات ( 00101110 ) ، و يمثل كل بايت رقما أو حرفا أو رمز أو إشارة، و يطلق عليها اسم (CHARACTER ).

* الحقل ( CHAMP): *- هو اصغـر وحدة في قاعـدة البيانات إذا استثنينا البت و البايت ، فهــو مجموعـة غير معيــنة مـن البايتات و يمـثل بيانـات وحـدة واحدة من التسجيلـة ، و يمثل الحقـل الواحد الاسم الكـامل للشخص ( موظـف ، مؤلــف...الخ ) أو عنـوان الشخــص أو عنـوان المقــال أو الكتاب...الخ.

* التسجيلة ( ENREGISTREMENT): *- تمثل التسجيلة مجموعة مناسبة من الحقول المترابطة ، تخص وحدة واحدة من موضوع قاعدة البيانات متفق عليها بموجب البرنامج التطبيقي المخزون في ذاكرة الحاسوب ، و المعني بمعالجة البيانات المطلوبة لعمل كشاف ، أو فهرس ، أو نظام للأفراد ، أو الموظفين ، أو نظام الرواتب...الخ. * - وعلى هذا الأساس فان هده البيانــات و غيرها من البيانات التعريفية للكتاب ، مثلا ستكون كلها أساسا لتسجيلة واحدة و يمكن استرجاع المعلومات من خلال البيانات للتسجيلة الواحدة ، و على ضوء البرنامج ( التعليمات و الأوامر ) العاكسة لطرق الاسترجاع المختلفة .

* الملفات ( FICHIERS): *- تمثل الملفات مجموعـة محـددة من التسجيـلات في قاعـدة البيانـات مثل: ملف الدراسـات العليـا في الجـامعة ، و ملف أخر لطلبـة الليسـانس ، و ملف ثالث لطلـبة الدراسـات الجامعـية التطبيقـية ، نستنج أن قاعـدة البيانـات الواحـدة قد تشمل على مجموعـة من الملفات.

* تعريف بنوك المعلومـــات:

*- بـنوك المعلومـات هي مجمـوعة من المعلومات أو البيانـات، المتعلقة بميـدان معـين من المعـارف منظمة من اجـل تلبية احتيـاجات المستفـيدين ، و يعرفها الدكتور ربحـي مصـطفى عليـان على أنها : مجموعة ملفـات ضخمة من المعلومـات بكافة أشكــالها و صورهـا ، مختزنة و محتفـظ بهـا بشكـل يسهل التعامل معـها و البحث عنها بواسطة الحـاسوب.[26] *- و تعني كذلك: تجميـع منظومـة متكـاملة من المعلومـات ، بعد التجميع و المعـالجة و حفظـها في الحواسـب الضخمـة و في وسائط التخزين المتقدمـة ، و وضعها في مجال خدمة تسهـل الوصول إليــها عـند الضـرورة .

* المطلب الثالث : الفرق بين قواعد البيانــات و بنوك المعلومــات:[27] *- ترى الدكتورة Marie France Plaque:أن العــالم الوثائقي كان مشغـولا بالتميـيز و التفرقـة بين بنـك وقاعـدة المعلومـات ، و من خلال تعريف( فنور ) لقواعـد و بنوك المعلومـات، يمـكن تحديد الفرق المسجل بينهما ، فقواعد المعلومات تمكن المستعمل من الحصول على المعلومات بشكل بيـانات ببليوغرافية ، أما بنوك المعلومـات ( المصدرية ) أي المعلومـات المعطــاة للمستفيد ، تكـون بشكل حقائق أو معلومــات أو نوع من أنواع الملفــات متاح عن بعد للمستعمل.

*- و يرى François Jakoblok:أن القاعــدة تحتوي على ملفــات ببليوغرافية ، بينما البنك مخصص لبيانات الحقــائق و يحتوي على حقــائق و أرقـام ، و تحليل المعلومـات إلى المقالات و المحتوى في بنك المعلومات .

*خـــــــا تــــمــــة: من خلال ما تطرقنا إليه سابقاً نخلص إلى أن العالم الجديد تميز بالتحول ، من المجتمع الصناعي إلى المجتمع المعلوماتي، نتيجة لعدة تغيرات طرأت إلى العالم خاصة، في المجال المعلوماتي وتحول اهتمام المعلوماتي بعدما كان يعطي الاهتمام الأول للصناعة، أصبح يهتم أكثر بالمعلومات وبالتالي تغير من مجمع صناعي إلى مجتمع معلوماتي وأصبحت صناعة المعلومة تحتل المرتبة الأولى وأصبحت الركيزة الأساسية في كل المؤسسات والمقياس الرئيسي في تطور المجتمعات.

* قــــــــــــا ئـمة الـمـصادر والـــمـراجـــع -

[1] لعقاب، محمد، مجتمع المعلومات: ما هيته وخصائصه، الجزائر: دار هوامة للطباعة والنشر والتوزيع، 2003، ص 17. [2] - لعقاب، محمد، مصدر سابق، ص 33.

[3] - الانترنت.متوفر على الخط: http://fr.wikipedia.org/wiki .اطلع عليه بوم:12-11-2008

[4]- نريمان، متولي، اقتصاديات المعلومات، القاهرة: المكتبة الأكاديمية، 1995، ص 72.

[5]- ربحي مصطفى عليان. مجتمع المعلومات والواقع العربي. عمان: دار جرير للنشر والتوزيع، 2006، ص 28.

[6] - قنديلجي عامر إبراهيم ، إيمان فاضل السامرائي، تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها. عمان: الوراق، 2002.ص. 48.

[7]- نبيل، على،العرب و عصر المعلومات . الكويت : وزارة الإعلام ،1999 ،ص83 .

[8] - عليان،مصطفى ربحي،مرجع سابق،ص.75.

[9] - النواسية ،غالب،خدمات المستفيدين من المكتبات و مراكز المعلومات عمان : دار الصفاء للنشر والتوزيع ، 2003 .ص.

88 [10] -النواسية ،غالب مرجع سابق .ص90

[11] -نبيل، على .مرجع سابق،ص83 .

[12] - عليان،مصطفى ربحي،مرجع سابق،ص.75.

[13] وزارة تكنولوجيات الاتصال، تونس. متوفرة على الخط: http://www.infocom.tn/xindex. أطلع عليه يوم: 01-02-2009.

[14] وزارة تكنولوجيات الاتصال، تونس، نفس المرجع.

[15] معلومات إضافية من إدارة الأمم المتحدة. متوفرة على الخط: www.itu.int/wsis/indexar.html، أطلع عليه يوم: 02 -02-2009

[16] معلومات إضافية من إدارة الأمم المتحدة.المرجع السابق.

[17] عبد الهادي محمد فتحي. مجتمع المعلومات بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2007.ص.233. [18] عبد الهادي محمد فتحي. نفس المرجع. ص.236.

[19] عبد الهادي محمد فتحي. نفس المرجع. ص.241.

[20] معلومات إضافية من إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام. المرجع السابق.

[21] عبد الهادي محمد فتحي . المرجع السابق. ص .242.

 [22] عبد الهادي محمد فتحي . المرجع السابق. ص. 256.

[23] عبد الهادي محمد فتحي . المرجع السابق. ص. 260.

[24] القمة العالمية حول مجتمع المعلومات. المرجع السابق.

[25]-وهيبة ،سعدي غرارمي ، تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ،الجزائر:قسم علم المكتبات و التوثيق،2008،ص204 [26]-عبد الهادي ،محمد فتحي ،المصادر المرجعية ،القاهرة:المكتبة،1991،ص170 .

[27]-Français Jatblok .L information seintifique et technique .Paris puf .1995 p20:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق